بعد توضيح رسمي من قمة القاهرة للإبداع والتأثير 2026… نقابة الصحفيين تطوي الجدل وتواصل مواجهة منتحلي الصفة

كتبت:د.دينا دياب
تلقت نقابة الصحفيين المصريين، برئاسة الكاتب الصحفي خالد البلشي، خطاباً رسمياً من الأمانة العامة لقمة القاهرة للإبداع والتأثير 2026، تضمن توضيحات بشأن ما أثير مؤخراً حول استخدام اسم وشعار النقابة في بعض المواد المتداولة عبر مواقع إلكترونية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأكدت الأمانة العامة للقمة، في خطابها، احترامها الكامل لنقابة الصحفيين المصريين ومجلسها الموقر، وتقديرها لمكانتها الوطنية والمهنية ودورها التاريخي في دعم العمل الصحفي والإعلامي.
وشددت الأمانة العامة على أنه لم يتم استخدام اسم أو شعار نقابة الصحفيين المصريين في أي من المواد الدعائية أو الإعلامية أو الشعارات الرسمية المعتمدة الخاصة بالقمة، سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة، مؤكدة التزامها الكامل باحترام كافة المؤسسات الوطنية والمهنية.
وأوضحت أن بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي تداولت أخباراً ومعلومات غير دقيقة تتعلق بالقمة، كما قامت بنشر شعارات وتصميمات غير رسمية لا تمت للقمة بصلة، واستخدم بعضها في الترويج لمعلومات مغلوطة لا تعبر عن الموقف الرسمي للأمانة العامة، التي أعلنت رفضها الكامل لهذه الممارسات وتنصلها من أي مسؤولية عنها.
كما كشفت الأمانة العامة أنها رصدت قيام بعض الأشخاص باستغلال اسم القمة والترويج لأنفسهم باعتبارهم ضمن المكرمين أو المرشحين للتكريم، فيما ذهب البعض إلى الادعاء بوجود ارتباط بين تلك التكريمات ونقابة الصحفيين المصريين، مؤكدة أن هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة، وأن هؤلاء الأشخاص غير مدرجين من الأساس ضمن قوائم التكريم الرسمية المعتمدة لدى القمة.
وأعربت الأمانة العامة عن أسفها لما وصفته بمحاولات بعض الأطراف استغلال اسم القمة والنقابة في نشر معلومات غير صحيحة وإثارة حالة من التشويش، مؤكدة أن القمة تعمل وفق إطار مؤسسي واضح وتحترم القانون المصري وكافة مؤسسات الدولة، وأنها تضم نخبة من الإعلاميين والمثقفين من عدد من الدول العربية.
كما أكدت استعدادها الكامل للتعاون مع نقابة الصحفيين المصريين وتقديم أي معلومات أو إيضاحات من شأنها إزالة أي لبس أو سوء فهم قد يكون نتج عن ممارسات صادرة عن أطراف لا تمثل القمة ولا تعبر عن موقفها الرسمي.
ومن جانبه، وجه نقيب الصحفيين خالد البلشي الإدارة القانونية للنقابة بسحب البلاغ الذي سبق أن تقدمت به النقابة إلى النائب العام بشأن واقعة استخدام شعار النقابة، وذلك في ضوء التوضيحات الرسمية التي وردت من الأمانة العامة للقمة.
وأكد البلشي أن النقابة ستواصل اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد أي جهات أو أشخاص يسيئون استخدام اسم النقابة أو شعارها أو يسعون إلى انتحال الصفة الصحفية، مشدداً على أن حماية المهنة والحفاظ على هيبة النقابة يمثلان أولوية أساسية.
وفي السياق ذاته، أعلنت نقابة الصحفيين استمرار حملتها ضد منتحلي الصفة، مؤكدة أنها تقدمت بعدد من البلاغات الرسمية ضد جهات وأشخاص يروجون لاستخراج “كارنيهات صحفية” دون سند قانوني، كما خاطبت عدداً من الجهات التنفيذية والمحافظين للتأكيد على عدم الاعتداد إلا بالكارنيهات الصادرة عن نقابة الصحفيين أو الجهات الإعلامية الرسمية المعتمدة.
ويأتي هذا التطور ليضع حداً لحالة الجدل التي أثيرت خلال الأيام الماضية، وسط تأكيدات متبادلة على أهمية احترام المؤسسات المهنية والالتزام بالقنوات الرسمية في تداول المعلومات.







